23‏/11‏/2012

ناجي محمد مرعي

اسم الطالب ناجي محمد مرعي
عنوان الرسالة : اثر نظرية المياه الافتراضية
على التنظيم القانوني للعلاقات الاقتصادية الدولية
الشهادة الماجستير في الحقوق
ناريخ المناقشة 19/11/2012
الدرجة الممنوحة: جيد جدا


تعرف «المياه الافتراضية» بأنها كمية المياه المستخدمة لإنتاج محصول زراعي أو منتج صناعي ، فعلى سبيل المثال تدل المتوسطات العالمية على أنه يحتاج إنتاج كيلو غرام واحد من الحبوب 1500 كيلو غرام من الماء، أو ما يعادل 1,5 متر مكعب من الماء (أو بمعنى آخر لإنتاج طن من الحبوب نحتاج 1500 طن من المياه)، كما يحتاج إنتاج لتر واحد من الحليب حوالي متر مكعب من المياه ولكيلو غرام من الجبنة أكثر من 5 أمتار مكعبة مياه، ولإنتاج كيلو غرام واحد من اللحم الأحمر 14 متراً مكعباً من المياه، ولإنتاج شريحة كمبيوتر ذات سعة 32 ميجابيت وتزن 2 غرام نحتاج 30 كيلو غراما من الماء.
يعتبر مبدأ «المياه الافتراضية» حديثاً نسبياً إذ ظهر في بداية التسعينات من القرن الماضي بواسطة الباحث البريطاني «طوني ألن» من معهد دراسات الشرق وإفريقيا بجامعة لندن، والذي قام بنشر دراسة بحثية في العام 1993 قدم فيها هذا المصطلح، ومن ثم تبع البحث بعدة بحوث تطرقت إلى هذا المبدأ ودوره في عملية السلام في الشرق الأوسط والتي كانت آنذاك من المناطق المرشحة لحروب المياه. وطرح «ألن» هذا المبدأ لحل مشكلة زيادة العجز المائي في دول المنطقة، على أساس أن هذا الحل يمثل ميزة سياسية كونه حلاً صامتاً ولن يثير جدلاً حاداً في الدول المتنازعة على المياه وبأن تحريك المياه الافتراضية بين هذه الدول له وطأة سياسية واقتصادية منخفضة مقارنة بالحلول الأخرى.
ولمبدأ المياه الافتراضية فوائد تطبيقية في إدارة المياه والزراعة، أولها أن معرفة كمية المياه الافتراضية لمحصول ما يدل بشكل عام على التأثير البيئي المصاحب لإنتاج هذا المحصول، ويخلق وعياً وإدراكاً لكل من العموم وأصحاب القرار على السواء عن كميات المياه المطلوبة لإنتاج المحاصيل المختلفة، ولذلك فإنه يعطي فكرة واضحة عن المحاصيل الأكثر تأثيراً على النظام المائي، وبالتالي المحاصيل التي يمكن تحقيق أكبر وفر في المياه فيها. والتطبيق الثاني لمبدأ المياه الافتراضية هو مقارنة القيمة الغذائية للمنتج بكمية المياه المستخدمة لإنتاجه ،اما الثالث فهو التعرف على نمط الاستهلاك الغذائي للمجتمع باستخدام مؤشر «بصمة المياه الافتراضية»، وهي كمية المياه الافتراضية الكلية للمنتجات التي يستهلكها الفرد الواحد في مجتمع ما (أو بلد أو إقليم) في اليوم (أو في السنة).
حاول الطالب في رسالته شرح مسألة المياه الافتراضية والقواعد المنظمة للاتجار بالموارد الطبيعية ، كما حاول تبيان العلاقة بين القواعد المنظمة للأنشطة الاقتصادية الدولية والمياه، والتي اقتصرت على خصخصة خدمات المياه .
استخدم الطالب المنهج الوصفي التحليلي حيث تم وصف المياه الافتراضية وتحليل طبيعة التدخلات ذات الصلة على الصعد المحلية والإقليمية والدولية.كما اعتمد عل الاسلوب النسقي لتحديد طبيعة التفاعلات السياسية المحلية المتصلة بتطبيق مفهوم المياه الافتراضية والتي تبدأ بحماية الموارد المائية، عبر تهيئة البيئة القانونية المناسبة لها.
قسَّم الطالب رسالته الى بابين ، تناول الاول نظرية المياه الافتراضية ومستقبل الموارد المائية والذي قسمه الى فصلين،الاول عالج النظرية والثاني آفاق تنمية الموارد المائية. فيما عالج الباب الثاني، تنظيم الاتجار الدولي بالمياه وقسمه الى فصلين عالج في الاول الاتجار الموارد الطبيعية، فيما الثاني عالج القواعد الدولية المنظمة للاتجار بالمياه. وقد اعتمد الطالب في دراسته على مروحة واسعة من المراجع العربية والأجنبية التي اعطت الدراسة بعدا علميا لافتا وقيمة اكاديمية .
ناقش الطالب ناجي محمد مرعي رسالته المعنونة "اثر نظرية المياه الافتراضية على التنظيم القانوني للعلاقات الاقتصادية الدولية"، بتاريخ 19/11/2012 ، امام اللجنة المكونة من الدكاترة محمد عبد الرحمن الدسوقي وخليل حسين وفوزت فرحات، حيث قبلت اللجنة الرسالة ومنحت صاحبها شهادة الماجستير في الحقوق بدرجة جيد جدا.
بيروت في : 19/11/2012 أ.د.خليل حسين