04‏/01‏/2011

ماججستير حقوق امن الطيران في ظل الاعمال الارهابية محمد علي جمول

الطالب محمد علي جمول
عنوان الرسالة : امن الطيران في ظل الأعمال الإرهابية
الشهادة ماجستير في الحقوق
تاريخ المناقشة:18/12/2010
بات الطيران من ابرز واهم وسائل النقل في العالم، للعديد من الاعتبارات والأسباب من بينها السرعة واختصار الوقت،والأمان مقارنة بغيره من وسائل النقل.ولذلك بات من الواضح الاعتماد اللافت عليه من قبل مروحة واسعة من المستفيدين من هذه الخدمة.
وعلى الرغم من اتساع الاتكال عليه،وتطور التقنيات والوسائل ذات الصلة بهذه الخدمات،تعرّض الطيران ووسائله بشكل خاص للعديد من عمليات الاعتداء،ما شكّل ظاهرة خطرة على الشركات الناقلة والبضائع والأشخاص،بل تعدى الأمر ذلك إلى أخطار تطال أمن الدول ومؤسساتها،اذا ما ارتبط بمظاهر ونتائج عمليات الإرهاب التي طاولت العديد من الطائرات في فترات مختلفة ولأسباب متعددة.
ومفارقة الموضوع ان عمليات الإرهاب نفذها أفراد وكذلك تنظيمات،علاوة على الدول. انطلقت من أهداف مادية ومالية وصولا إلى أهداف سياسية مرورا بغايات لا تخطر في البال في بعض الأحيان.
لقد عالج الطالب في رسالته امن الطيران في ظل الأعمال الإرهابية انطلاقا من محددات تاريخية ارتبط بتاريخ الأعمال الإرهابية المنفذة ضد وسائل الطيران ومن قام بها،ذلك في فصول ثلاثة.
تضمن الفصل التمهيدي الأول مطلبين تعرض في الأول إلى تنظيم المطار والتهديدات التي بتعرض لها،فيما عرض في الثاني إلى نظم حماية المطار والقوانين المرعية الإجراء فيه لهذا الصدد.أما الفصل الثاني فخصصه لمعالجة الأفعال غير المشروعة المؤثرة في سلامة الطيران عبر مطلبين،الأول الأفعال غير المشروعة كخطف الطائرات والاعتداء والتخريب ،إضافة إلى الاعتداء على منشآت المطارات.أما المطلب الثاني فعالج فيه الاتفاقيات الدولية التي تعالج امن المطارات،كاتفاقية شيكاغو 1944،واتفاقية طوكيو 1963، واتفاقية 1970 بشأن الاعتداء على الطائرات،واتفاقية مونتريال 1970 المتعلقة بمنع الأعمال غير المشروعة لسلامة الطيران المدني.،وكذلك بروتوكول مونتريال 1988 المتعلق بحماية ومنع الأعمال غير المشروعة ضد المطارات.وفي المطلب الثالث عالج تعريف الإرهاب الدولي من وجهة الأمم المتحدة وكذلك جامعة الدول العربية ومواقف بعض الدول من هذه الأعمال،كما تعرّض في هذا المطلب إلى تاريخ الأعمال الإرهابية ومن قام بها ونفذها والأهداف والخلفيات التي وقفت ورائها. أما الفصل الثالث فقد خصصه للمسؤوليات القانونية عن امن الطيران المدني،كمسؤولية الدولة وكذلك إطار الاتفاقيات الدولية.كذلك مسؤولية المطار والإدارات المتواجدة فيه. إضافة إلى الخاتمة التي تضمّنت موجزا لما عالجه الطالب والفرضيات والأسئلة التي أجاب عليها.
تضمنت الرسالة عرضا واضحا للموضوع بأسلوب علمي وبمروحة واسعة من المراجع العربية والأجنبية.وبعد المناقشة والمداولة قررت اللجنة المؤلفة من الأستاذ الدكتور طارق المجذوب مشرفا والأستاذ الدكتور خليل حسين مشرفا ثانيا،والأستاذ الدكتور محمد قاسم عضوا والأستاذ الدكتور سامي سلهب عضوا، قبول الرسالة ومنحت صاحبها الطالب محمد علي جمول شهادة الماجستير في الحقوق مقبول.


أ.د.خليل حسين

بيروت: 17/12/2010