30‏/01‏/2011

دكتوراه علوم سياسية / سياسة روسيا الخارجية تجاه الشرق الاوسط / ناصر زيدان

الموضوع: تقرير أطروحة دكتوراه
إعداد : خليل حسين
العنوان:سياسة روسيا في الشرق الأوسط في ضوء المتغيرات الدولية
الطالب: ناصر زيدان

يعتبر الشرق الأوسط من المناطق الإستراتيجية الهامة لمجمل الدول الطامحة للعب دور هام في النظام العالمي.ومن بين هذه الدول كانت روسيا أيام القيصرية وتابعت الأمر نفسه أيام الاتحاد السوفيتي ،ومن ثم روسيا الاتحادية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.وفي الواقع ظلت هذه المنطقة مجال نظر موسكو ربطا بالحلم الدفين باتجاه المياه الدافئة. فشكلت على الدوام محورا أساسيا في سياساتها الخارجية،كما في نسج تحالفاتها وعلاقاتها الدولية.
جاءت هذه الأطروحة لتلقي الضوء على المسار التاريخي لإدارة السياسية الخارجية السوفيتية والروسية في جميع محطاتها التاريخية المهمة .ولتلقي الضوء على ابرز ما أنتجته هذه السياسيات من مجالات قانونية وسياسية.
عالجت هذه الرسالة المرحلة التاريخية الممتدة من بطرس الأكبر إلى مرحلة ميديديف. وهدفت إلى الغوص في تفاصيل تلك الفترة لمعرفة التشابه والاختلاف في ادوار روسيا وتأثيراتها.وهدفت إلى معرفة الاهتمام الروسي بهذه المنطقة ،فهل تعود إلى خلفيات اقتصادية أم جيوبوليتيكية أم دينية أم لهذه الأسباب مجتمعة.إضافة إلى مدى التأثير في أحداثها،وما هي الأسس التي اعتمدتها والى أي اعتبارات.
اعتمد الباحث على المنهج التاريخي أولا،ومن ثم المنهج المقارن،لتوضيح الفروق في أداء روسيا عبر النظم السياسية التي مرت بها.كما اعتمد المنهج التحليلي لمعرفة مقاصد السياسة الروسية،وتحليل أهداف الاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمتها موسكو مع دول المنطقة.أو مع الدول المعنية في المنطقة وتداعياتها على واقع الحال.
وقد اعتمد في تقسيم الموضوع إلى بابين، الأول سياسة روسيا في الشرق الأوسط قبل انهيار الاتحاد السوفيتي،وفيه قسمان الأول يتحدث عن الحقبة القيصرية والثاني يتحدث عن الحقبة السوفيتية.أما القسم الثاني بعنوان سياسة روسيا الاتحادية في الشرق الأوسط،وينقسم إلى قسمين الأول بعنوان إعادة تكوين الدولة والثاني المرتكزات القانونية والسياسية للدور الروسي.
لقد اعتمد الباحث على مروحة واسعة من المصادر والمراجع العربية والأجنبية،بحيث شملت تغطية مختلف المراحل التاريخية للأطروحة.
وبعد مناقشة الطالب ناصر وهيب زيدان في جلسة علنية بتاريخ 28-1-2011 ،من قبل اللجنة المؤلفة من الأستاذ الدكتور محمد المجذوب مشرفا ورئيسا،والأستاذ الدكتور كمال حماد مشرفا والأستاذ الدكتور جورج عرموني عضوا والأستاذ الدكتور خليل حسين عضوا،قررت اللجنة قبول الأطروحة ومنحت صاحبها شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية بدرجة جيد جدا.



أ.د .خليل حسين
بيروت: 29-1-2011