02‏/05‏/2012

قادر قادر / ماجستير العلاقات الدولية والدبلةماسية

الاسم : قادر مصطفى قادر

موضوع الرسالة: مستقبل العلاقات العراقية - الأمريكية بعد العام 2003
الشهادة :الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية
تاريخ المناقشة:25/4/2012
الدرجة : جيد


مرّت العلاقات العراقية - الأمريكية منذ أواخر العام 1990 ،وحتى سقوط نظام صدام حسين، بكثير من التوتر، وشهدت صفحات من التصعيد العسكري ، بعدما كانت ممزوجة بالسمن والعسل إبان الحرب على إيران। ومع سقوط النظام ووقوع العراق تحت سلطة الاحتلال الأميركي، أعطت الأمم المتحدة الشرعية للاحتلال ،عبر قرارات دولية أصدرها مجلس الأمن، فأصبحت الولايات المتحدة اللاعب الأكبر في الساحة العراقية.


تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على تغيّر سلوك السياسة الخارجية الأميركية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، والتطورات الحاصلة فيها ، بذهابها بعيدا في تنفيذ الأهداف الإستراتيجية عبر التدخل المباشر كقوة وحيدة في النظام العالمي الجديد. فلماذا دخلت الولايات المتحدة إلى العراق ؟ وماذا جنت من دخوله؟،وماذا تركت وراءها بعد الانسحاب؟ أسئلة حاول الطالب الإجابة عنها في رسالته بالاعتماد على مسيرة الأحداث بين البلدين ،والتجاذب الذي حكم العلاقات في المراحل الحساسة، من خلال ثلاثة فصول.

تضمن الفصل الأول (العلاقات العراقية - الأمريكية حتى عام 1990) أربعة مباحث. بيّن في المبحث الأول أهمية العلاقات الدولية. والأطر التي تحكم سلوك الدول، من خلال الاعتماد على المبادئ الأساسية، والنظريات التي تنطلق منها، مع سرد المفاهيم العامة التي بنيت عليها، والتطرق إلى السلوكيات التي اعتمدتها الإدارة الأميركية بعد انهيار جدار برلين وسقوط الاتحاد السوفيتي، وما طرأ من تغييرات على هذه السياسة بعد أحداث أيلول 2001، ، فقد بحث فيه علاقات العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي برزت بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية وأصبحت الدولة الأولى في العالم بعد أن لعبت دوراً كبيراً في انتصار الحلفاء ، فأخذت زمام المبادرة لتلعب دوراً مهماً في السياسة الدولية،وأبرز عامل النفط الذي حكم طبيعة العلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية والعراق، إضافة إلى إظهار سياسة الاحتواء التي مارستها واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، وبخاصة تجاه الحرب العراقية - الإيرانية.

لم تنته حرب الخليج الثانية باحتلال العراق للكويت بصورة مفاجئة،ولم تحدث صدفة أَو بدون أيادٍ مستفيدة ، بل بالعكس، فقد تهيأت جميع الظروف لمصلحة الإستراتيجية الأميركية. وهو ما حاول توضيحه في المبحث الثالث. ولعلَّ الظروف التي أحاطت بالعالم حينها سواءً كانت مقصودة أم غير مقصودة ، قَد ساعدت في تأزيم الأمور وعدم الاكتراث الدولي لخطورة الموقف. وقد أدّت سرعة الأحداث ووقوع ما لم يكن يُحمد عقباه في حينه ، إلى إبراز عناصر الأزمة والسلوك الذي اعتمدته الولايات المتحدة في دخولها على خط الأزمة، والنتائج التي حكمت العراق على مدى عشر سنوات وأكثر قبل إقدام الولايات المتحدة على احتلاله

لا يقل العراق بمخزونه النفطي أهمية عن الدول المصدرة للنفط في المنطقة العربية، إذ يعتبر العراق من الدول المهمة على الصعيد العالمي بإنتاج النفط ،لما يحتوي على مخزون ضخم من الاحتياطي النفطي، وهذا ما دفع الولايات المتحدة الأميركية إلى المزيد من الاهتمام بالعراق وإعطائه الأولوية في برامج عملها وسياساتها، بهدف إبقاء سيطرتها على الاقتصاد العالمي.وهذا ما تم في المبحث الرابع.



في الفصل الثاني من البحث انتقل الطالب في دراسته إلى مرحلة التدخل الأميركي المباشر الذي كان الهدف منه بسط نفوذها وعدم الاكتفاء بسياسة الاحتواء التي اعتمدتها إبان الحرب الباردة، وقد قسّمنا هذا الفصل إلى أربعة مباحث:



المبحث الأول وعنوانه (احتلال العراق وتداعياته داخليا وإقليميا ودولياً) ، عرض فيه لوصول المحافظين الجدد إلى السلطة في البيت الأبيض، ومدى التغيّر في أدبيات السياسة الأميركية، معللين فيه الأساليب التي اعتمدها ساسة البيت الأبيض، لإضفاء الشرعية على حربهم على العراق واحتلاله، وخلافا لما جرى في حربهم الأولى ضد العراق، إذ عمدت الإدارة الأميركية آنذاك، إلى جمع كل المجتمع الدولي والذهاب لمحاربة العراق، أما في عام 2003 ، فقد خالفت الولايات المتحدة الأميركية كل القوانين الدولية، وضاربة بعرض الحائط كل المبادئ والأعراف التي تنظم المجتمع الدولي.



وفي المبحث الثاني (موقف الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن)، أبرز موقف الأمم المتحدة قبل اجتياح العراق ، وبينَّ ما أصدره مجلس الأمن من قرارات إبان الأزمة، ثم انتقل إلى إبراز موقف هاتين المؤسستين الدولتين من الاحتلال، وكيف كان عامل القوة وليس مبدأ التوازن يحكم العلاقة بين الدول.



وعالج الاتفاقيات المبرمة بعد احتلال العراق في المبحث الثالث، محاولا تحليل ما أرادته الولايات المتحدة الأميركية من خلال الاتفاقيات التي عقدتها مع العراق، وماهية الأهداف الكامنة وراء هذه الاتفاقيات، من خلال تفريعها وإظهار المواد الأكثر أهمية فيها ،إضافة إلى إظهار التعهدات الأميركية والعراقية المتبادلة.



وأبرز في المبحث الرابع،أطماع الولايات المتحدة في الثروات العراقية وموقعه الاستراتيجي.حيث أبرزنا بالتفصيل أهمية العراق نفطيا، من خلال تعداد بعض أهم حقوله، وأشار إلى إنتاجية العراق من النفط بالأرقام معتمدا على معلومات رسمية عراقية.



وفي الفصل الثالث ،حاول استشراف مستقبل العلاقات الأميركية – العراقية، وقسم الفصل إلى أربعة مباحث: المبحث الأول وعنوانه: (مأزق الولايات المتحدة الأميركية في العراق).وفيه حاول ان يبيّن عوامل أزمة الإدارة الأميركية في العراق، سياسيا واقتصاديا وميدانيا، مبيّنا أسباب هذه الأزمة وما نتج عنها، مشيرا إلى محاولات الاحتلال الأميركي للخروج من هذه الأزمة وما سينتج عنها، وتأثيره في مستقبل العراق داخليا وخارجيا.



إن ما فعلته إدارة الاحتلال في اقل من عشر سنوات، قد ولّد لدى الشعب العراقي هواجس أمنية، وهذا ما عالجه في المبحث الثالث.



وأشار في المبحث الرابع والأخير، إلى أهمية الدور الإيراني في الوضع السياسي العراقي، وحاولنا إبراز النقاط الأكثر جدلا في قبول بعض الأطياف العراقية لهذا الدور أو رفضه. ان سقوط النظام السابق قد أتاح لبعض الدول الإقليمية المجاورة للعراق فرصاً للتقارب، ما يؤثر إيجابا في مسيرة بناء العراق، لجهة تداخل العوامل الاتنية والدينية لمكونات العراق مع دول الجوار.







اعتمد الطالب في بحثه على أربعة مناهج، حاول من خلالها معالجة الإشكاليات التي تعرض لها، منها المنهج التاريخي، بهدف قراءة مسيرة العلاقات العراقية - الأميركية ، وتحليل الأحداث التي طرأت عليها.كما اعتمد على المنهج التحليلي، محاولا تجزئة الحالات التي مرّت فيها العلاقات العراقية - الأميركية ، للوصول إلى أسباب تباين أو تقارب المصالح بين الدولتين،بهدف الحصول على الأجوبة عن حقيقة التقارب في مرحلة ما والتباعد في مرحلة أخرى.



كما اعتمد على المنهج الحسي للمضي في شرح واقع العلاقات العراقية - الأميركية ، وارتباطها بالمؤثرات الإقليمية والدولية، والعمل على تفنيدها في مراحلها المختلفة. واعتمد على منهج دراسة الحالة، لإستشراف حالة العلاقات بين هاتين الدولتين، من منطلق ان إحدى الدولتين محتلة للدولة الأخرى.



لقد عالج إشكالية البحث من خلال العلاقات العراقية - الأميركية ، التي مرت بحالات من المد والجزر، فكانت أكثر جدلا بين مثيلاتها في الوطن العربي، إذ كان العراق نظاما ً يدور في فلك الاشتراكية الدولية إبان الحرب الباردة، وفي الوقت ذاته كانت له علاقة جيدة مع الولايات المتحدة الأميركية، والحرب التي شنّها العراق على إيران بعد انتصار الثورة الإسلامية فيها، كانت مثالاً ودليلا واضحا على تنفيذه أجندة الولايات المتحدة الإستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط، إذ تعد هذه الحرب الأسلوب الأمثل لسياسة الاحتواء الأميركية لإيران، والحد من تأثيراتها وامتدادها إلى الجوار الإقليمي لاسيما العراق ذاته.



وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة، غيّرت الولايات المتحدة الأميركية من سياستها في بسط النفوذ، وبعدما كانت إمبراطورية تحارب من وراء البحار، أصبحت تتدخل مباشرة في شؤون الدول، ولعلَّ احتلال العراق للكويت في العام 1990 كان الذريعة المثلى للساسة في واشنطن للسيطرة على منطقة الشرق الأوسط ومقدراتها.



إن عدم تحوّل العراق إلى دولة متماسكة وآمنة، لمدة تجاوزت سبع سنوات في ظل الاحتلال، عزَّز القناعة ،أنّ احتلاله إنما كان لدواعي ومبررات غير معلنة. وقد يقود ذلك إلى القول أن النفط العراقي، كان من دواعي إسقاط النظام السابق. لكن هذا ليس السبب الوحيد، إنما يقتضي الحال النظر إلى الخارطة الإستراتيجية العالمية لنكتشف المقاصد وراء غزو الولايات المتحدة للعراق.



إن نظام الحكم الطائفي- المذهبي الذي صنعته السياسة الأميركية لا يحتمل إلا وجهان، إما أن يكون ديكورا تابعا لها، وإما أن يكون معبِّراً عن تطلعات حقيقية تتقاطع مع المعايير المزدوجة التي تحملها هذه السياسة.



من الناحية الجيو إستراتيجية، تبرز الإشكالية في صورة العراق الجديد، فإما ان يقطع العراق ويفصل القوى التابعة والمساندة للتحالف الغربي: تركيا ودول الخليج العربية ،ويتم الفصل ما بين إيران وسوريا القوتين الإقليميتين والمناهضتين للنفوذ الأميركي في المنطقة، وإما ان يبقى العراق ساحة للتجاذبات الإقليمية والدولية، عبر مكوناته الطائفية والعرقية، بعد استثناء فرضية ان يكون العراق حليفا خالصا للولايات المتحدة الأميركية، بعد بروز رفض القسم الأكبر من الشعب العراقي لهذه الحالة.



أما أهداف الرسالة فتبرز في إعداد دراسة منهجية في العلاقات الدولية، واكتشاف الأسس التي بنيت عليها ، وماهية المبادئ التي حكمتها طوال قرن من الزمن.ومقاربة العوامل التي تأثرت فيها العلاقات العراقية - الأميركية ، لجهة مصالح الدولتين، من خلال ربط السياسات العامة للدولتين وسلوك التعاطي المشترك بينهما.وكذلك تسليط الضوء على المتغيرات التي حصلت في الساحة الدولية، ومدى ارتباط التقارب والتباعد بين الدولتين، إضافة إلى كشف العناصر المستجدة في الإستراتيجيات المعتمدة لدى الدولتين، مبرزا في ذلك الخلفيات الجيو سياسية التي ترتكز عليها العلاقات في المرحلة الجديدة.كذلك بيان نتائج الاحتلال الأمريكي، وبناء الدولة العراقية الجديدة، وإظهار أدوار القوى الإقليمية والدولية في عملية هذا البناء
كما حاول الطالب في خاتمة الدراسة استشراف مستقبل العراق الداخلي والخارجي،وحاول تقديم مقترح لحل المشاكل والأزمات التي خلفها الاحتلال الأمريكي حتى الآن.
ناقش الطالب رسالته بتاريخ 25/4/2012 أمام اللجنة المكونة من الدكاترة محمد المجذوب وخليل حسين وجووج عرموني ووليد عبد الرحيم،حيث قبلت اللجنة الرسالة ومنحت صاحبها شهادة الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية بدرجة جيد جدا.

بيروت: 25/4/2012 أ.د.خليل حسين