09‏/08‏/2012

محمد شكري ابو جيش

اسم الطالب : محمد شكري ابو جيش
موضوع الرسالة : الابعاد الاقليمية والدولية للقضية الفلسطينية في احكام القانون الدولي العام
الشهادة الممنوحة:  الماجستير في الحقوق
تاريخ المناقشة : 6/8/2012

أعلنت الأمم المتحدة، في ميثاقها، إلايمان بالحقوق الأساسية للإنسان، وبكرامته وقيمته، وآلت على نفسها إيجاد الظروف الملائمة للحفاظ على العدالة واحترام الالتزامات الناشئة عن المعاهدات وعن المصادر الأخرى للقانون الدولي ، وتعهدت باللجوء إلى المؤسسات الدولية لتعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي لجميع الشعوب، وكانت القضية الفلسطينية المحك والتحدي لنجاح الأمم المتحدة، صحيح أنها كرست لقضية فلسطين جهد وعناية، إلا أنها لم تأل جهداً في تقديم المساعدات من كل نوع للشعب الفلسطيني المشرد أو المضطهد، وتأكيد حقوقه الثابتة وتكرار الإدانات لمغتصب أرضه، إلا أنها لم تتمكن من حل مشكلته وإعادته إلى وطنه وإنزال العقوبة بمن تسبب في نكبته.
تعزى أهمية الدراسة إلى حقيقة أن القضية الفلسطينية تشكل مسألة ملحة وعاجلة لأمن الشرق الأوسط، وأن لهذه القضية منذ نشوئها أبعاداً إقليمية ودولية أضحت تحدد مسارها، ولابد من مواكبة هذه الأبعاد في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية، ولتفهم أيضاً كيف نشأت الدولة اليهودية، وما ثمن ذلك للغرب والشرق وللإنسانية والأسرة الدولية بشكل عام، وكيف حصلت معظم دول العالم على استقلالها، إستناداً إلى حق الشعوب في تقرير مصيرها. وهل من الممكن قيام دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة وما مدى توافر الشروط القانونية لهذه الدولة في ضوء أحكام القانون الدولي العام.
تدور إشكالية البحث حول إنعكاس الأبعاد الإقليمية والدولية على القضية الفلسطينية، وكذلك تأثير الاتفاقيات العربية ـ الإسرائيلية والثورات العربية على القضية الفلسطينية. ومدى استخدام القضية الفلسطينية من قبل الأطراف الدولية والإقليمية لمصلحتها. كما تتضمن الإشكالية مدى احترام أحكام القانون الدولي في تسوية القضية الفلسطينية ومدى انطباق القواعد القانونية الخاصة بمبدأ حق تقرير المصير، التي أقرها القانون الدولي من خلال ميثاق الأمم المتحدة، على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة. كما تتناول الإشكالية الأبعاد القانونية والمخاطر والتحديات المحتملة التي تواجه مساعي السلطة الفلسطينية، لطلب العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.
يهدف البحث إلى إلقاء نظرة تحليلية على دور الدول دائمة العضوية في القضية الفلسطينية وتأثيراتها. وذلك من خلال دراسة العلاقات الأمريكية ألإسرائيلية والدعم المطلق لإسرائيل وتأثير ذلك في القضية الفلسطينية. وكذلك دراسة العلاقات البريطانية والفرنسية والروسية والصينية والإسرائيلية وأثرها في القضية الفلسطينية.
علاوة على ذلك لابد من دراسة محددات السياسة الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية، والقيود المفروضة على الدور الأوروبي في عملية التسوية السلمية للقضية الفلسطينية، وإخفاق الرباعية الدولية في تسوية القضية الفلسطينية التي مازالت تدور في فلك السياسة الأمريكية، كما عالجت الدراسة توضيح أثر اتفاقيات كامب ديفيد وأوسلو ووادي عربة في القضية الفلسطينية. وإلقاء نظرة تحليلية على الموقف التركي والإيراني وتأثيرهما في القضية الفلسطينية. كما تهدف الدراسة إلى البحث في معوقات قيام الدولة الفلسطينية، والأساس القانوني لقيام الدولة الفلسطينية في ميزان القانون الدولي العام.
تم بناء البحث على فرضية، مفادها أن احتلال فلسطين، تسبب في تداعيات عربية وإقليمية ودولية، ولإثبات صحة فرضية هذا البحث، سعى الطالب للوصول إلى حقيقة أن السياسة الأمريكية سعت إلى استخدام إستراتيجيتها للسيطرة على بعض الدول من أجل تنفيذ سياستها، وكذلك الدعم الكامل لإسرائيل والسيطرة على مجلس الأمن لتنفيذ سياستها في الشرق الأوسط، ولأجل اختيار هذه الفرضية تم الاعتماد على الأسلوب النظري، الذي استند إلى المراجع العلمية المتعلقة بموضوع الدراسة.
تم تقسيم البحث إلى ثلاثة أبواب الباب الأول: تناول الدور الإقليمي في القضية الفلسطينية، وتم تقسيمه إلى فصلين: الفصل الأول، خصص لدراسة الجامعة العربية والقضية الفلسطينية، وتم تقسيمه إلى مبحثين: الأول تناول فيه دور الجامعة العربية في القضية الفلسطينية، أما المبحث الثاني، فأوضح فيه تأثير الاتفاقيات العربية ـ الإسرائيلية والثورات العربية في القضية الفلسطينية.أما الفصل الثاني، فتطرق فيه إلى الدور التركي والإيراني من القضية الفلسطينية، وتم تقسيمه إلى مبحثين: المبحث الأول، تناول الدور التركي في القضية الفلسطينية، المبحث الثاني، خصص للحديث عن الدور الإيراني في القضية الفلسطينية.أما الباب الثاني: فعرض فيه، الموقف الدولي من القضية الفلسطينية، وتم تقسمه إلى فصلين: الفصل الأول، يتناول موقف الدول دائمة العضوية من القضية الفلسطينية، والذي بدوره قسم إلى مبحثين: المبحث الأول تناول الدور البريطاني والأمريكي في القضية الفلسطينية، أما المبحث الثاني، خصص لدراسة تأثير الدور الصيني والفرنسي والروسي في القضية الفلسطينية.أما الفصل الثاني، خصص للحديث عن دور الاتحاد الأوروبي والرباعية الدولية في القضية الفلسطينية وتم تقسيمه إلى مبحثين: يتناول المبحث الأول موقف الاتحاد الأوروبي من القضية الفلسطينية، أما المبحث الثاني، خصص لدراسة، دور الرباعية الدولية في القضية الفلسطينية. أما الباب الثالث، والأخير فعرض فيه، القضية الفلسطينية في ميزان القانون الدولي العام. وتم تقسيمه إلى فصلين: الفصل الأول تناول حق تقرير المصير في ضوء أحكام القانون الدولي العام، وقسم هذا الفصل إلى مبحثين: المبحث الأول، خصص للحديث عن القواعد الدولية بشأن حق الشعوب في تقرير مصيرها، بينما المبحث الثاني، تناول القرارات الدولية الداعمة لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. أما الفصل الثاني، تناول شروط قيام الدولة الفلسطينية في ضوء أحكام القانون الدولي العام، وتم تقسيمه إلى مبحثين: المبحث الأول، تناول الشروط القانونية لإقامة الدولة الفلسطينية، أما المبحث الثاني والأخير فخصص لدراسة الأساس القانوني لقيام الدولة الفلسطينية في القانون الدولي.
ناقش الطالب محمد شكري ابو جيش رسالته الابعاد الاقليمية والدولية للقضية الفلسطينية في احكام القانون الدولي العام،بتاريخ 6/8/2012،امام اللجنة المكونة من الدكاترة محمد عبد الرحمن الدسوقي وكمال حماد وخليل حسين، وقد قبلت اللجنة الرسالة ومنحت صاحبها شهادة الماجستير في الحقوق بدرجة جيد جدا.
بيروت : 6/8/2012 أ.د. خليل حسين