13‏/01‏/2014

دور الأمم المتحدة في تعزيز حقوق الإنسان والشعوب - دلير عدبدالله


اسم الطالب : دلير عبدالله محمود
الموضوع: دور الأمم المتحدة في تعزيز حقوق الإنسان والشعوب
الشهادة الممنوحة : الماجستير في القانون العام
التقدير : جيد جد
يكتسب هذا البحث اهميته من طبيعة موضوعه، والقضية التي يعالجها ومنهج تناولها. فبرغم مرور أكثر من ستة عقود على تأسيس منظمة الأمم المتحدة الا ان دورها ودور مؤسساتها المعنية بحقوق الانسان لا تزال غير فاعلة وغير قادرة على تعزيز وحماية حقوق الانسان والشعوب على المستوى العالمي، ولكن ذلك لم يؤد الى انهيار دورها، بل دفعتها باتجاه تطوير وسائلها وطرائقها لتحقيق تلك الغاية.
     أما الهدف الذي سعى البحث الى تحقيقه فيركز على تحديد ومعرفة الدور الذي قامت وتقوم به منظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والشعوب وتدعيم الديموقراطية ودورها في منع وقوع الحروب بين الدول.
       إن جهود الأمم المتحدة الرئيسة في هذا المجال تبلورت في إطار التقنين وتوقيع الاتفاقيات. ولكن هذه الجهود لم تنجح كما كان يؤمل منها، لذلك اتجهت الأمم المتحدة الى جهود اخرى تتمثل في مخاطبة الرأي العام العالمي عبر المؤتمرات والإعلام وحشد قوى المجتمع العالمي خارج اطار الدول والحكومات.

ان كل تلك الجهود ، أثبتت بدورها عدم نجاحها في احيان كثيرة لتحقيق الغايات المرجوة منها، لذا لجأت الى تقديم العون المادي من خلال الحملات والتبرعات وقوى حفظ السلام والخبراء والمهتمين...الخ. وأخيرا عندما ثبت للمجتمع الدولي، بأن كل الأساليب السابقة اثبتت عقمها أحياناً كثيرة لجأت الى استخدام القوة وخرق مبدأ السيادة الوطنية لحماية حقوق الإنسان والشعوب.
ولأجل الإحاطة بهذا الموضوع قسّم الطالب دراسته الى فصلين، تناول في الفصل الأول دور الأمم المتحدة في تعزيز حقوق الإنسان، وفي الفصل الثاني دورها في تعزيز حقوق الشعوب. وكل فصل بدوره تكون من مبحثين. وفي كل مبحث مطلبين، وفي كل مطلب فرعين. بالإضافة الى فصل تمهيدي تضمن لمحة تاريخية عن نشأة التنظيم الدولي وصولاً الى منظمة الأمم المتحدة
اما بالنسبة للمصادر والمراجع المستخدمة ، فقد حرص الطالب على الإطلاع على أكبر عدد ممكن من الكتب التي عالجت الموضوع، سواء تلك المتعلقة بالتنظيم الدولي وهيئة الأمم المتحدة، او تلك التي تناولت دور ميثاق الأمم المتحدة والإعلانات والاتفاقيات والقرارات المنظمة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والشعوب. وشملت كتباً باللغتين العربية والانكليزية، إضافة الى عدد كبير من الاطاريح والرسائل، ومجموعة من الصحف والدوريات وكذلك عدد كبير من المواثيق والإعلانات والاتفاقيات والقرارات الدولية اضافة الى المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت.
     ناقش الطالب الطالب دلير عبدالله محمود رسالته المعنونة دور الأمم المتحدة في تعزيز حقوق الإنسان والشعوب ، امام اللجنة المكونة من الدكاترة محمد المجذوب وخليل حسين وجورج عرموني ووليد عبد الرحيم ،وبعد المنافشة والمداولة رأـ اللجنة ان الطالب يستحق درجة الماجستير في الحقوق بتقدير جيد جدا
بيروت:  8-1-2014                                           أ.د. خليل حسين