30‏/06‏/2010

امجد جهاد عبدالله / ماجستير علاقات دولية ودبلوماسية

جامعة بيروت العربية

الموضوع :تقرير حول رسالة الطالب امجد جهاد عبدالله
"العلاقات الأمريكية الروسية بعد انتهاء الحرب الباردة"

ظلت العلاقات الأمريكية الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي محل جدل ونقاش واسعين،لما لها من أثر في العديد من الأزمات الإقليمية والدولية،وبخاصة في ظل نظام عالمي جديد هلامي النشأة والتكوين. ومن هنا أتى اختيار موضوع الرسالة ليواكب حدثا حيويا يستحق البحث والمتابعة.
انطلق الطالب في بحثه من إشكاليات عدة أبرزها:
1. ما هي طبيعة الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق إبان الحرب الباردة؟
2. ما هي أسباب التفرد الأمريكي في اتخاذ القرارات العالمية؟
3. ما هو مستقبل وطبيعة العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية في ظل المتغيرات الدولية المعاصرة.
واعتمد الباحث في منهجيته أسلوب التحليل التاريخي باستخلاص النتائج من تاريخ العلاقات الدولية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق وروسيا الاتحادية، إضافة إلى منهجية التحليل الاستقرائي لتحليل محركات الأحداث في العلاقات الدولية بين الطرفين.أما نطاق البحث فقسم إلى:
1, النطاق الجغرافي: يشمل النطاق الجغرافي للبحث النظام الدولي برمته لكون تداعيات العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا شملت جميع أرجاء العالم في السلم والحرب.
2. النطاق الزماني: يشمل النطاق الزمني للبحث الفترة المحصورة بين العام 1945 والعام 2009، وهي مرحلة الحرب الباردة وما تلاها من مرحلة الأحادية القطبية والنظام العالمي الجديد وحتى الآن.
أما لجهة محتويات البحث، فيتألف من فصل تمهيدي يتضمن شرحاً وتحليلاً للعلاقات الدولية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق خلال فترة الحرب العالمية الثانية وأسباب بروز الحرب الباردة.أما الفصل الأول فخصص لبيان طبيعة العلاقات الدولية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق خلال الحرب الباردة. فيما خصص الفصل الثاني لبيان أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي السابق وتداعياته على المجتمع الدولي.وتناول الفصل الثالث تطور العلاقات الروسية مع دول العالم وانعكاسات ذلك على الدور الروسي الجديد في النظام الدولي. وخاتمة حاولت الإجابة عن التساؤلات المطروحة.
لقد جاءت الرسالة متناسقة الشكل والمضمون، من خلال منهج تاريخي سياسي ،وتمت مقاربة العديد من المظاهر الفارقة في العلاقات بين الطرفين،؛فأتت الاستنتاجات والإجابة على الإشكالية والفرضيات والأسئلة المطروحة، واضحة لتعطي بعداً إضافياً للموضوع.
لذا ،تتمتع الرسالة بالمواصفات العلمية والأكاديمية شكلا ومضمونا،ولذلك قُبلت الرسالة،بعد مناقشتها اللجنة المؤلفة من الرئيس الاستاذ الدكتور محمد المجذوب والاستاذ الدكتور خليل حسين والاستاذ الدكتور رامز عمار والدكتورة سامي سلهب ،يوم الجمعة بتاريخ 30/12/2009، ومُنحت شهادة الماجستير في العلوم السياسية بدرجة جيد جدا.
أ.د. خليل حسين

بيروت:30/12/2009