30‏/06‏/2010

علي دربج / ماجستير علوم سياسية

الموضوع :تقرير حول رسالة الطالب علي دربج
"الشرق الأوسط الجديد وإبعاده في المنطقة العربية"
إعداد :أ.د.خليل حسين

جاء اختيار الموضوع مناسبا في مرحلة تاريخية مفصلية من عمر منطقة الشرق الأوسط الحافلة بالأحداث والأطماع والمشاريع،وأتت الرسالة لتلقي الضوء على العديد من القضايا والمسائل ذات الصلة.
فمن حيث الشكل،أتى عنوان الرسالة متوافقا مع مضمونها،إضافة إلى التوازن بين الفصول والمباحث،أما المراجع فقد شملت مروحة واسعة من المراجع العربية والأجنبية التي أغنت البحث ونتائجه.
في المضمون، تمَّ تقسيم الرسالة إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة، حيث تمَّ عرض الإشكالية والأسئلة التي يفترض الإجابة عليها ،انطلاقا من فرضيات أبرزها:
1) شرح مفهوم الشرق الأوسط والدوافع الأساسية للدول الاستعمارية السابقة من وراء طرحه، فضلاً عن تطوراته التاريخية .
2) ذكر أهمية موقع المنطقة خصائصها الجغرافية والجيوـ إستراتيجية، فضلا عن أهميتها السياسية والاقتصادية في الصراع العالمي القديم والحديث، خصوصاً بعد اكتشاف النفط فيها.
3) تحليل الأسباب الكامنة وراء الاهتمام الدولي بالمنطقة لا سيما الأميركي والإسرائيلي والأوروبي .
4) استعراض المشاريع الشرق أوسطية التي خططت ووضعت للمنطقة العربية وماهيتها وأهدافها وغاياتها الحقيقة، والدور الإسرائيلي في طرحها ومدى تأثيرها في الواقع العربي.
5) التركيز على الأحداث التي رافقت ظهور مشروع الشرق الأوسط الجديد بعد أحداث الحادي عشر من أيلول، وتحليل الأهداف الأميركية من الحرب على الإرهاب انطلاقاً من عدة تساؤلات أبرزها:
أ‌- هل تمكنت الولايات المتحدة وإسرائيل من تحقيق مشروع الشرق الأوسط الجديد؟
ب‌- هل نجحتا فعلا ً في تطويع المنطقة العربية وفرض سيطرتهما السياسية والأمنية والاقتصادية عليها؟
ج – ما هي الأهداف الحقيقة لمصطلح الحرب على الإرهاب الذي استخدمته الولايات المتحدة كذريعة بهدف التدخل العسكري المباشر في المنطقة ؟
د - هل نجحت الولايات المتحدة في إستراتيجيتها في المنطقة العربية القائمة على إعادة ترتيب أوضاعها ؟
لقد جاءت الرسالة متناسقة الشكل والمضمون، من خلال منهج تاريخي سياسي ،وتمت مقاربة العديد من المظاهر الفارقة في حياة المنطقة، ؛فأتت الاستنتاجات والإجابة على الإشكالية والفرضيات والأسئلة المطروحة، واضحة لتعطي بعداً إضافياً لمعالجة قضاياها.
لذا ،تتمتع الرسالة بالمواصفات العلمية والأكاديمية شكلا ومضمونا،ولذلك قبلت الرسالة،بعد مناقشتها يوم الجمعة بتاريخ 4/12/2009 من اللجنة الاستاذ الدكتور محمد المجذوب والاستاذ الدكتور خليل حسين والاستاذ الدكتور سناء حمودي، ومنحت صاحبها شهادة الماجستير في العلوم السياسية بدرجة جيد جدا.

أ.د. خليل حسين

بيروت:7/12/2009