30‏/06‏/2011

تقرير رسالة الماجستير علاقات دولية تطور العلاقات العراقية التركية بعد الاحتلال الامريكي للعراق برهان سعيد

تقرير حول رسالة الطالب برهان سعيد
لنيل شهادة الماجستير في العلاقات الدولية
تطور العلاقات العراقية- التركية
بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003

شهدت العلاقات التركية – العراقية حالات شد وجذب منذ تأسيس الدولتين في العصر الحديث، وقد تطورت العلاقات تبعاً للأحداث في كلا البلدين . فمنذ انطلاق الحرب الباردة إنضوى العراق وتركيا في تحالفات إما مشتركة كحلف بغداد وإما منفصلة ومتضادة بعد انهيار الملكية في العراق وذهاب تركيا والعراق كلاً في معسكر: العراق في المعسكر الاشتراكي وتركيا في المعسكر الرأسمالي وبالتحديد في حلف شمال الأطلسي . وتبعاً للأحداث التي جرت في كلا البلدين ، والدور الذي لعبه البلدان في المراحل السابقة وصولاً إلى تكوّن العراق الجديد بعد الاحتلال الأمريكي له ، وما تخلله من تحركات سياسية ودبلوماسية عراقية وتركية كباقي دول الجوار المشتركة في محاولة لإرساء واقع مطمئن في العراق الجديد.
تكمن أهمية البحث في هذا الموضوع في التحولات السياسية والإستراتيجية التي حصلت في كلا البلدين ، كوصول حزب العدالة والتنمية في تركيا، والإصلاحات التي تلت ذلك في قوانين الجمهورية العلمانية ، بالإضافة إلى التبدّل في ثوابت تركيا السياسية والإستراتيجية وخصوصاً في السياسة الخارجية. واحتلال الولايات المتحدة الأميركية للعراق،والتقارب السياسي والإستراتيجي الحاصل بين البلدين ومع دول الجوار وبخاصة بين كل من سوريا وإيران .
تطرقت الرسالة إلى جملة من النقاط التي تبرز العناصر المستجدة والمؤثرة في العلاقات التركية – العراقية بعد احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق ، والتي تتشكل منها فصول البحث الأربعة:الفصل الأول: تناول المتغيّرات السياسية على الساحة التركية ،والفصل الثاني : عالج الرؤية التركية للعراق بعد احتلاله في العام 2003 .الفصل الثالث عالج تشابك المصالح الإقليمية بين تركيا ودول الجوار .الفصل الرابع والأخير بيّن مستقبل العلاقات التركية – العراقية
وبهدف معالجة الإشكاليات التي طرحها اعتمد الطالب في بحثه على المنهج التحليلي (Analytical Method) ،والمنهج الحسي للانطلاق من واقع العلاقات التركية - العراقية . وعلى منهج دراسة الحالة The case study method)).
تتمحور الإشكالية الرئيسية في هذا البحث حول القضية الكردية ومدى تأثيرها في مستوى العلاقات التركية – العراقية والمصالح التركية الاقتصادية في العراق ، والدور التركي المتبع في المشاركة لرسم صورة الخارطة السياسية العراقية ودورها كعامل مهم في استقرار العراق . ومن الإشكاليات أيضا ، الرؤية الإستراتيجية للولايات المتحدة الأميركية من خلال إبراز أزمة الاحتلال الأميركي على الصعيدين السياسي والعسكري في العراق الجديد.كما حاول الطالب استكشاف الحالات المستجدة في هذه القضية والذهاب بها إلى الحاضر لجهة تبديد المخاوف بين الجماعات المستهدفة في الدراسة والعمل على تصوير الواقع الجديد وثوابته المستجدة في مستوى العلاقات التركية – العراقية.
ويهدف البحث إلى عدة أمور من بينها :
1. إعداد دراسة منهجية (أكاديمية) عن طريق اكتشاف وتوضيح الأبعاد المختلفة لظاهرة التوجّه التركي الجديد على مستوى السياسة الخارجية ونظرتها المستجدة لبعض القضايا وخاصة على الساحة العراقية .
2. التناول النقدي للمعطيات والعوامل التي فرضتها التجربة السياسية التركية في العراق قبل الاحتلال الأمريكي له، وتسليط الضوء على الثوابت الجديدة بعد احتلاله مروراً بما حدث في تركيا على صعيد المتغيّرات السياسية والإيديولوجية .
3. اكتشاف القواسم المشتركة في العلاقات التركية – العراقية على صعيد المصالح القومية وتقريب وجهات.
4. إبراز الهاجس الأكبر لدى تركيا والعراق وهو مستقبل المجموعة الكردية ،والتطوّر الحاصل لجهة تكوين فكرة الدولة الكردية المنفصلة بشكل تام ، والتعامل مع هذا التهديد لدى الدولتين من خلال سياسة الاحتواء المشتركة.
اعتمد الطالب في دراسته على مروحة واسعة من المصادر والمراجع العربية والأجنبية،بهدف الوصول إلى دراسة أكاديمية موضوعية عالجت أخطر ما تتعرض له المنطقة العربية. وقد ناقش الطالب برهان سعيد رسالته أمام اللجنة المكوَّنة من الدكاترة محمد المجذوب وخليل حسين وجورج عرموني وسامي سلهب،فقبلت اللجنة الرسالة ومنحت صاحبها شهادة الماجستير في العلاقات الدولية بدرجة جيد.


بيروت : 23-6-2011 أ.د.خليل حسين