23‏/03‏/2008

ساركوزي والاتحاد المتوسطي مجددا

ساركوزي والاتحاد المتوسطي مجددا
د.خليل حسين
رئيس المركز اللبناني للدراسات الاستراتيجية والدولية
أستاذ القانون والعلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية

يصنف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على انه سياسي طموح مزعج، ينفرد بمبادراته، ويتسرع بتصريحاته، ويسعى للشهرة على حساب الفكرة، ولا يفكر إلا بمصلحته على حساب الآخرين، ويعد بتحقيق أكثر مما يستطيع، وربما أكثر مما يريد، فمن أراد التعامل معه -والأوروبيون مضطرون إلى ذلك- عليه أن يكون ذا نفس طويل، وحذر شديد، وقدرة دبلوماسية فائقة. وهذا ما يقال الآن عن المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل التي "أنقذت الموقف" مرتين على الأقل، أولاهما عندما اقترح ساركوزي تشكيل "مجلس حكماء أوروبي" للتفكير بمستقبل الاتحاد الأوروبي وللعمل على منع انضمام تركيا إليه، ولم يبق من الفكرة إلا العنوان، فتشكّل المجلس، ولكن دون أن يكون من صلاحياته ما يتعلق بعضوية تركيا، ولا النظر في المستقبل "القريب" للاتحاد، بل طرح أفكار عامة حول مستقبله بعد عام 2020.والمرة الثانية كانت قبيل القمة الأوروبية في بروكسل يومي 13و14/3/2008م، فقد أصبح واضحا أنّ الخلاف سيكون شديدا، وأن الإخفاق سيكون "محرجا"، فما طرحه ساركوزي لتشكيل اتحاد أوروبي-متوسطي، يحمل بصماته بدءا بالطموح والتسرع، انتهاء بعدم مراعاة الآخرين من الشركاء والأصدقاء، أمّا ما وُضع على مائدة المفاوضات مع انعقاد القمة، فكان شيئا آخر، حمل بصمات ميركل مع ساركوزي، وبدّل وجه المشروع المطروح إلى درجة تسمح بالقول إنّه مشروع جديد.
مشروعان.. والاسم واحدما أراده ساركوزي بإيجاز:
- اتحاد جديد قائم بذاته يجمع الدول الأوروبية المطلّة على البحر الأبيض المتوسط، والدول الأخرى المطلّة عليه.
- اعتبار عضوية تركيا في هذا الاتحاد بديلا عن عضويتها في الاتحاد الأوروبي.
- من الأهداف الرسمية المعلنة تعزيز التعاون الاقتصادي (وهذا ما يتضمّن سعي فرنسا مؤخرا لتسويق مفاعلاتها النووية في الشمال الإفريقي العربي) والتعاون البيئي (جعل البحر الأبيض المتوسط أنظف بحر في أنحاء العالم) والتعاون الأمني (مكافحة الإرهاب وفق مفهومه الغربي ومكافحة الهجرة من الجنوب إلى الشمال وما شابه ذلك).
من الأهداف غير المعلنة بإيجاز أيضا:
- تشكيل وعاء سياسي يجمع العرب والإسرائيليين بعد إخفاق مشروع ما عُرف بإعلان برشلونة دون تحقيق هذا الهدف الجوهري لتأسيسه بعد إخماد الانتفاضة الفلسطينية الأولى وانطلاقة أوسلو على خطى مدريد.
- ربط سوريا من بين "دول الممانعة" بمشروع يحقق لها مصالح اقتصادية، ثمنا للتخلّي عن "ممانعتها" سواء على صعيد المقاومة الفلسطينية أو المقاومة اللبنانية أو "التطبيع" غير المشروط مع الإسرائيليين.
- ترسيخ النفوذ الفرنسي المنافس للنفوذ الأمريكي من جهة، والمتكامل معه من جهة أخرى، في اتجاه المنطقة العربية المجاورة، التي كانت على الدوام هدفا فرنسيا وأوروبيا وأمريكيا.
لم يطلق ساركوزي على مشروعه عنوان "الاتحاد الأوروبي-المتوسطي"، بل المتوسطي فقط، وأراد أن يكون الاتحاد الأوروبي من ورائه ولكن ماليا فقط، باعتباره بديلا أو مكملا لطريق إعلان برشلونة، الذي أخذ من الميزانية الأوروبية المليارات وخصص له 16 مليارا أخرى للفترة بين 2007 و2013 م.
المشروع الذي قُدّم للقمة الأوروبية بعد أن عدّلته ألمانيا وبدّلته، ثم شاركت فرنسا في احتضانه، يُعتبر امتدادا لمشروع إعلان برشلونة بتطوير محدود، وبهدف تنشيطه بعد أن أصابه الجمود، كما يعتبر اتحادا أوروبيا (يشمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي جميعا وهي حاليا 27 دولة) متوسطيا، وإن بقي يحمل اسم الاتحاد المتوسطي رسميا.
واستكمل المشروع بإجراء شكلي، يجعل رئاسة الاتحاد الثنائية مقتصرة (بالتناوب كل عامين) على الدول المطلّة على البحر الأبيض المتوسط، إلى أن تشملها الدورة جميعا (18 سنة) ثم تشارك الدول الأوروبية الأخرى في التناوب على الرئاسة أيضا.أمّا المضمون على الأصعدة الاقتصادية والأمنية وسواها، فهو هو كما كان، بين الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة عبر إعلان برشلونة، ولكن سيحمل عند تأسيس الاتحاد بالفعل اسم الاتحاد المتوسطي.
الشكل الجديد المعدّل للمشروع باسمه القديم، هو ما وجد ترحيبا "مبدئيا" من جانب من عارضه سابقا، كالدول الإسكندنافية والنمسا، بسبب التكاليف المالية والاستثناء من العضوية، وقد بدا أنّ الاتحاد المتوسطي لم يعد على كفّ ساركوزي، بل أصبح جزءا من مسيرة المحور الفرنسي-الألماني المشترك.
الغائبون إلى يوم الاحتفال!بعد تحويل المبادرة الساركوزية إلى مبادرة أوروبية، يبقى واجب تكريم ساركوزي نفسه أوروبيا، ولكن عبر شكليات أخرى، فقد أراد وكان له ما يريد -إذا سارت الأمور على ما يرام وتحقق الاتفاق على التفاصيل- أن يُعلن عن تأسيس الاتحاد في احتفال رسمي على مستوى قمة طارئة تنعقد في باريس يوم 13/7/2008م، أي بعد أسبوعين من استلام فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وقبل يوم واحد من احتفالات فرنسا بيومها الوطني.أمّا الحصيلة الحقيقية للمساومات الأوروبية حول المشروع فهي أنّ ساركوزي اضطر إلى "اقتسام الغنيمة" مع شركائه الأوروبيين، ليس في صناعة القرار فقط، بل فيما يمكن تحقيقه اقتصاديا أيضا.
الخلافات حول صياغة المشروع الجديد كانت خلافات أوروبية-أوروبية، والحلول الوسطية كانت أوروبية، والمفاوضات على التفاصيل ستجرى بين الأوروبيين، والمخطط الزمني المقرّر يرى أن يستمرّ ذلك حتى يتمّ اتخاذ القرار أوروبيا، ثم يحضر الغائبون من الرؤساء والملوك على الساحل الجنوبي والشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ليشاركوا في احتفال تدشين تأسيس الاتحاد الجديد على خطى مسيرة برشلونة القديمة.
هل يتفق ذلك مع المعطيات بين طرف يعطي وآخر يأخذ؟ليس صحيحا تعميم هذه الصورة، أنّ الأوروبيين يدعمون، والدول المتوسطية، وهي العربية وتركيا (والإسرائيليون الذين يُعتبر التطبيع عبر البوابة الأوروبية الخلفية معهم أهم الأهداف منذ إعلان برشلونة).. تتلقّى الدعم بعشرات المليارات من عملة اليورو الأوروبية.

قبل العروض النووية الفرنسية الأخيرة، كانت الدول العربية وما تزال تشتري ما قيمته سنويا أكثر من 120 مليار يورو (126 مليارا عام 2006م) من الآلات والسيارات والمنتجات الكيماوية وغيرها، من الدول الأوروبية، وهو ما يمثل سندا لا يستهان به لازدهارها الاقتصادي الذي يعتمد على "بند الصادرات" في الدرجة الأولى.
وكانت تلك الدول وما تزال -وتخصيصا ليبيا والجزائر- مصدر تأمين نسبة عالية من احتياجات النفط والغاز للقارة الأوروبية بتكاليف منخفضة نسبيا، نظرا للجوار الجغرافي ولاعتبارات أخرى.هذا علاوة على أنّ الدول العربية ذات القدرات الاقتصادية الأكبر نسبيا، بغض النظر عن الأوضاع المعيشية، سوق مرغوبة أوروبيا للاستثمارات المالية شريطة تشريع القوانين لحمايتها، أو بتعبير أوضح لضمان تحقيق أرباح للأوروبيين من خلالها، دون ضمان تحقيق انتعاش اقتصادي حقيقي في البلدان المضيفة، فغالبها استثمارات في قطاعات السياحة والبناء وأمثالها، وليس في قطاعات إنتاج صناعي وتطوير تقني.يضاف إلى ذلك أنّ أوروبا تضع في حسابها تحت وطأة شيخوختها وانقلاب هرم الأعمار السكاني فيها رأسا على عقب "استيراد" الأيدي العاملة من الدول العربية في الشمال الإفريقي، بنسبة عالية خلال عقد أو عقدين على الأكثر.
الغياب إذن لا يعود إلى التفاوت بين شمال وجنوب، أو مصالح جهات تمنح وأخرى تأخذ، ولا يسهل إيجاد تفسير سياسي أو منطقي له، إلا أنّ من أسبابه على ما يبدو:
- يكاد يصبح التفكير السياسي "التبعي" معتادا حتى في حالة وجود منطلقات حقيقية لمصالح متبادلة، تجعل المشاركة في التفاوض على صناعة القرار أمرا طبيعيا بين أي فريقين يريدان تحقيق تلك المصالح.. على قدم المساواة.
- الاتحاد الأوروبي يتعامل جماعيا مع "دول" و"أقاليم" عربية - ويسري ذلك على مستوى المنطقة الإسلامية- وهذا من مصادر قوته وقدرته على طرح ما يريد "جماعيا"، وقدرته تبعا لذلك على انتزاع حصيلة في صالحه على الدوام، والتعامل مع المشروع الجديد شاهد على أنّ الأولوية هي للتفاهم الأوروبي-الأوروبي، فإذا تحقق كان التحرّك الجماعي ممكنا وفعالا.
- الدول العربية المعنية بالاتحاد، ليس لها اتحاد، وجامعة الدول العربية ليس لها صلاحيات، والقرارات المشتركة على مستوى القمة أو دونها توصيات وليست قرارات، والأولوية ليست لتنمية العلاقات البينية التجارية والاستثمارية والتكاملية في ميادين الصناعة والزراعة وغيرها، وقد تحضر الدول العربية لقاء جماعيا مشتركا مع الدول الأوروبية (أو سواها) فيبقى الخلاف مسيطرا بين الأطراف العربية داخل الاجتماع نفسه، أو في الإعداد له، وإن جرت محاولات للوصول إلى موقف مشترك، كان -كما يقال دوما- على القاسم المشترك الأدنى، ويستحيل وفق هذه المعطيات أن تتحرك المجموعة العربية ككتلة تجاه الكتلة الأوروبية، لتحقق "اتفاقات" أو "علاقات" على قدم المساواة.
عند النظر في الوثيقة الصادرة عن المفوضية الأوروبية عام 2000م (أي بعد خمس سنوات على انطلاق مسيرة برشلونة) يمكن استقراء الأهداف الأهمّ في نظر الأوروبيين من خلال التعاون الأوروبي-المتوسطي، فآنذاك أبرزت المفوضية أهم "العقبات"، فكان أوّلها بطء "عملية التسوية السلمية"، ومنها عدم تبني "إستراتيجية التحوّل الاقتصادي" وفق الرؤية الغربية (إلغاء الحماية جمركيا وتجاريا واستثماريا).
أما الميادين التي تحقق فيها النجاح، فكان على رأسها "الميدان الأمني" لمكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة، وعدد من المشاريع على المستوى الثقافي والفني.
يمكن أن يكون بين الأهداف الرسمية المعلنة، دعم مسيرة التنمية في الجنوب المتوسطي، وإذا انطبق العنوان على المضمون، فلذلك خلفيته الأوروبية المشروعة، أن تنمو القدرة الشرائية وبالتالي يزداد الاعتماد على الواردات الأوروبية.
ولكن من الملاحظ طوال 13 عاما مضت على إعلان برشلونة، وعلى الوثائق الرسمية للمؤتمرات المشتركة والمشاريع المختلفة، أن ليس في "برنامج" الأوروبيين وليس في "برامج" الأطراف العربية المشاركة، مشروع واحد يعزّز مثلا إنشاء بنية تحتية عربية مشتركة من طرق مواصلات، ومواني بحرية ومطارات وغيرها، وشبكة اتصالات، تزيد ارتباط الدول العربية بعضها ببعض، وجلّ ما يُطرح على مستوى مشترك هو ما يستهدف اصطناع مشاريع عربية-إسرائيلية على طريق التطبيع، وهو ما تهدمه الجرافات والدبابات الإسرائيلية يوميا من قبل نشأته، رغم سقوط التحفظات السياسية عليه.. لو أمكن تحقيق سلام.
كما لا توجد في البرنامج الأوروبي والبرامج العربية مشاريع تحقق اكتفاء ذاتيا على أساس التكامل العربي -وليكن بمشاركة أوروبية بشكل مناسب- لاستغلال المساحات الزراعية في السودان مثلا لصالح المنطقة العربية، أو استغلال الخبرات العلمية والتقنية في مصر وسوريا وسواهما لتطوير التصنيع العربي المحلي بما يراعي الاحتياجات العربية ويخفف من وطأة النفقات للاستيراد.ليست مشكلة إعلان برشلونة ولن تكون مشكلة الاتحاد الأوروبي-المتوسطي مشكلة الأوروبيين، فهذه موضع الخلافات والمساومات والاتفاقات فيما بينهم، ولكنها مشكلة الأطراف العربية التي لم تصبح "طرفا" عربيا متكتلا، لتكون شريكا دوليا على قدم المساواة في إطار تكتل دولي.هذا علاوة على أنّ الدول الأوروبية، لا سيما فرنسا في عهد ساركوزي، تريد انتزاع ثمن سياسي لما تعتبره "دعما اقتصاديا" وهو في حقيقته مصلحة ذاتية اقتصادية، فالهمّ الأوروبي، جماعيا ولكل دولة على انفراد، هو أن يتحقق الاندماج الإسرائيلي (التطبيع) في المنطقة العربية، وهذه عقبة، لم يعد تجاوزها في أيدي الحكومات العربية، بل أصبحت عبر محطات فلسطين ولبنان في أيدي المقاومة الشعبية، فإذا أمكن انتزاعها مجدّدا بمختلف الوسائل، لا سيما القمعية "الأمنية والعسكرية"، حقق الاتحاد الأوروبي المتوسطي ما عجز مشروع برشلونة عن تحقيقه خلال 13 عاما مضت.