04‏/09‏/2013

ده ريا فاضل علي أفندي / السياسة الخارجية العراقية في ضوء المتغيرات الداخلية والخارجية بعد 2003


اسم الطالب : ده ريا فاضل علي أفندي

عنوان الرسالة السياسة الخارجية العراقية في ضوء المتغيرات الداخلية والخارجية بعد 2003

الشهادة : درجة الماجستير في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية والدبلوماسية

 

     تعتبر السياسة الخارجية في مطلق دولة انعكاسا لمصالح الدولة العليا،وتعبيرا مباشرا عن تطلعات الفئات التي تمثلها.كما يعتبر البحث في مواضيع السياسات الخارجية للدول من ادق المواضيع للعديد من الاعتبارات والأسباب.

      لقد حاول الطالب من خلال دراسته القاء الضوء على قضية حساسة في تاريخ العراق الحديث والمعاصر،من خلال دراسته للمؤثرات التي تخضع لها السياسة الخارجية العراقية.وتأتي حساسية الموضوع على خلفية التعدد القومي والطائفي والمذهبي الذي يعيش فيه العراق،ومدى تأثير هذه العوامل في تقرير وتنفيذ السياسة الخارجية، اضافة إلى ذلك لقد بحث الطالب الفترة الزمنية الممتدة لما بعد الاحتلال الامريكي للعراق،من خلال التدقيق في علاقات العراق الخارجية على الصعيد النظري والعملي للعديد من المسائل ومن بينها، علاقات العراق مع بعض الدول العربية كدول الخليج وسوريا ،اضافة إلى علاقات العراق مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية وروسيا والصين.

     قسَّم الطالب رسالته ال مقدمة وفصلين وخاتمة التي تضمنت عددا من الاستنتاجات والتوصيات. وقد اتبع منهجا تاريخيا وتحليليا. كما طرح عدة اشكاليات كانت واضحة إلى حد كبير. كما استند الطالب إلى العديد من المراجع العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع الدراسة.

     وعلى الرغم من المضمون المقبول للرسالة شكلا وموضوعا، إلا ان ثمة اغلاط طباعية ولغوية ونحوية كانت ظاهرة بشكل ملفت مما اضعفها إلى حد ما. كما تضمنت الرسالة عددا من الصياغات اللغوية غير الموفقة عمليا.

       ناقش الطالب ده ريا فاضل علي أفندي رسالته المعنونة السياسة الخارجية العراقية في ضوء المتغيرات الداخلية والخارجية بعد 2003 لنيل درجة الماجستير في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية والدبلوماسية بتاريخ 13/5/2013 امام اللجنة المكونة من الدكاترة كمال حماد ومحمد عبد الرحمن الدسوقي وخليل حسين، وبعد المداولة والمناقشة، قبلت اللجنة الرسالة ورأت ان الطالب يستحق درجة الماجستير في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية بدرجة جيد.

بيروت: 13/5/2013                                           أ.د.خليل حسين