25‏/09‏/2013

سيف التميمي / تأثير الوجود الامريكي في الخليج العربيعلى العلاقات الايرانية الخليجية"

اسم الطالب سيف التميمي
عنوان الرسالة : تأثير الوجود الامريكي في الخليج العربيعلى العلاقات الايرانية الخليجية"
الشهادة الممنوحة : الماجستير في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية والدبلوماسية
  مع احتلال العراق للكويت في آب 1990، تعرض الخليج لهزة أمنية وعسكرية كبيرة، وترتب على حرب اخراج العراق من الكويت آثار سياسية واقتصادية وثقافية، من اهمها  تبلور ما سمي بـــــ"النظام العالمي الجديد"، ولذي كان من أهم مخرجاته إنشاء قواعد عسكرية أمريكية ثابتة في الخليج العربي تهدف الى ضمان تدفق النفط، وخنق الاتحاد السوفييتي ( سابقاً ) ، وحماية امن "إسرائيل"، ومكافحة الإرهاب وتطويق الأنظمة غير الموالية لسياساتها، بحيث تجسدت هذه القواعد عن طريق اتفاقيات امنية اعطت الغطاء الشرعي للوجود العسكري الأمريكي، إذ تم انشاء خمس قواعد عسكرية في دول مجلس التعاون، وأضحى الخليج بهذا تحت هيمنة الولايات المتحدة براً وبحراً وجواً.
       ألقى الوجود العسكري الأمريكي بظلاله على واقع كل من إيران ودول مجلس التعاون الخليجي، في مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية، وشكل هذا الوجود مصدر خلاف حادّ بين ايران ودول المجلس، نظراً لاختلاف رؤى الجانبين فيما يخص أمن الخليج، فإيران ترى بأن ذلك الأمن لاتكفله إلا دول الخليج، أما دول مجلس التعاون فترى أن أمنها لايمكن ان يتحقق الا بالتحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة نظراً لوجود انكشاف واضح في منظومتها الأمنية والعسكرية.
تكمن أهمية الدراسة لرأي الططالب في أن الوجود العسكري الأمريكي دخيل على المنطقة، ويشكل خطراً على مجمل العلاقات الدولية والاقليمية فيها، ونظراً لتأثيره المباشر على العلاقات الإيرانية- الخليجية، لذا ينبغي الوقوف عنده والبحث فيه.وهدف الدراسة توضيح الآثار التي تنجم عن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي على العلاقات الايرانية – الخليجية، ومحاولة إيجاد حلول بديلة لأمن دول مجلس التعاون الخليجي.
اما اشكالية الموضوع فتكمن في تحديد وتوضيح مدى التأثير السلبي للوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي على العلاقات الايرانية - الخليجية، وذلك من خلال التساؤلات الاتية: وما أهمية الخليج العربي الاستراتيجية في منظور السياسة الخارجية الامريكية؟ وماهي مراحل هذا الوجود؟ وماهي دواعي هذا الوجود؟ وماهي مظاهره؟ وماهي أبعاد العلاقات الايرانية- الخليجية في ظل هذا الوجود؟ وهل يوفر هذا الوجود الحماية اللازمة لدول الخليج العربية؟ أم انه فقط لحماية مصالح الولايات المتحدة؟ وماهي الانعكاسات الخطيرة لهذا الوجود على واقع كل من ايران ودول الخليج العربية؟ وماهي الآثار المترتبة عن هذا الوجود على العلاقات الايرانية- الخليجية؟.
       اعتمد الطالب المدخل التاريخي لسرد الاحداث والمنهج التحليلي، الذي يقوم على جمع المعلومات عن قضايا البحث، وعمل على ربط المعلومات مع بعضها البعض وتحليلها، وصولاً الى الاستنتاجات ا، فضلاً عن محاولة إستشراف الاتجاهات المستقبلية لهذه القضية الحساسة.
      تناول الطالب الموضوع في مقدمة وفصل تمهيدي وفصلين وخاتمة، عرض في الفصل التمهيدي، بدايات الوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي ومراحله، أما الفصل الأول بحث في اسباب الوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي وأهدافه ومظاهره وتناوله في مبحثين: نعرض في الاول لدواعي هذا الوجود ، اما في الثاني فنتطرق لمظاهر هذا الوجود،كقوة الانتشار السريع، وعقد الاتفاقيات الامنية، وبناء القواعد العسكرية. وفي الفصل الثاني، تناول أبعاد العلاقات الإيرانية الخليجية في ظل الوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي، حيث تطرق المبحث الأول الى موقف إيران من هذا الوجود، وعالج في المبحث الثاني انعكاسات هذا الوجود على واقع ايران ودول مجلس التعاون، والعلاقات التي تربط الجانبين.
        ناقش الطالب سيف التميمي رسالته المعنونة " تأثير الوجود الامريكي في الخليج العربي على العلاقات الايرانية الخليجية" بتاريخ 25/9/2013، امام اللجنة المكونة من الدكاترة محمد الدسوقي وخليل حسين وربيع فتح الباب . وبعد المناقشة والمداولة قبلت اللجنة الرسالة ورأت ان صاحبها  يستحق درجة الماجستير في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية بتقدير جيد.
بيروت: 25/9/2013                                                             أ.د.خليل حسين