05‏/09‏/2013

راضية بوجمعة بن طبولة / النظام القانوني للموظف الدولي

اسم الطالبة : راضية بوجمعة بن طبولة
موضوع الرسالة : النظام القانوني للموظف الدولي
الشهادة : درجة الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية

اولا: أهمية الدراسة
يُعد أفراد الخدمة المدنية الدولية – الموظف الدولي الجندي المجهول الذي تقوم على عاتقه مسؤولية تسيير الشؤون اليومية لأحد المكونات الهامة للمجتمع الإنساني في الوقت الراهن، وهي المنظمات الدولية التي تُعد من أبرز مظاهر التعاون الرسمي بين الدول بمختلف مجالاته وأنماطه.
وتقديراً لأهمية دور الموظف الدولي، وباعتبارنا جزءاً من النظام الدولي القائم ولكوننا نتعامل معه ونتفاعل داخله ونتأثر بما يحدث حولنا. إرتأت الطالبة من الواجب إفراد دراسة مستقلة عن الاطار القانوني للموظف الدولي، من خلال التعرض لما يتضمنه من مبادئ وقواعد قانونية. وفي ضوء ذلك ، عرضت الطالبة الأسباب التي دفعتها إلى إختيار الموضوع والمتمثلة بما يلي:
1.    تتأتى أهمية هذا الموضوع من أهمية المنظمات الدولية (عالمية – إقليمية) ودورها في المجتمع الدولي.
2.    محاولة تسليط الضوء على الموظف الدولي بهدف إزالة الغموض عن الكثير من المفاهيم (الخاطئة) التي ربما إختلطت في إذهاننا خاصة فيما يتعلق بطبيعة عمله وما يتجه إليه مركزه القانوني. والعناصر التي تميزه عن غيره من المستخدمين الدوليين.
3.    الإطلاع على البيئة التي يمارس في ظلها الموظف الدولي مهامه الإدارية، ومعرفة مختلف التعقيدات والعقبات التي تعترض أدائه بفعالية وكفاءة.
4.    إن ما كتب حول هذا الموضوع يُعد قليلاً في نظرنا خاصة لجهة مدى تكريس مبدأ إستقلال الموظف الدولي على  أرض الواقع.
5.    نأمل في ان تكون هذه الدراسة إضافة علمية إلى المكتبة العربية (جامعة بيروت العربية) وللباحثين المهتمين بالدور المنوط بالموظف.
ثانيا : إشكالية الدراسة
      يتناول هذا البحث النظام القانوني للموظف الدولي من عدة جوانب وهي:
1.    من هو الموظف الدولي وما هي العناصر التي تميزه عن غيره ، (ممثلو الدول الأعضاء، المستخدمون الدوليون، الموظف الوطني)؟
2.    طبيعة العلاقة التي تربطالموظف الدولي بالمنظمة الدولية (عالمية كانت أو إقليمية).
3.    ما هي الشروط الواجب توافرها في المرشح للوظيفة العامة الدولية؟
4.    ماهي الحقوق التي تمنح له والواجبات التي تقع على عاتقه؟
5.    حصاناته وامتيازاته.

كل ذلك بهدف الوصول إلى معالجة الإشكالية الأساسية ومحاولة الإجابة عليها والمتمثلة في:
ما مدى إستقلالية الموظف الدولي، وهل هناك تكريس فعلي لمبدأ الإستقلالية عن مختلف الضغوط والتأثيرات الداخلية والخارجية.
ثالثا: منهجية الدراسة
اعتمدت الطالبة على  منهج مركب. المنهج التاريخي من خلال بيان أن الوظيفة العامة الدولية إقترنت في تطورها بالتطورات الحادثة في العلاقات الدولية، وإختلاف الأنظمة القانونية من منظمة إلى أخرى. وعلى المنهج المقارن من خلال إستعراض أوجه الإختلاف والتشابه بين الوظيفة العامة الدولية، والوظيفة العامة الوطنية (الموظف الدولي والموظف المحلي) بغية إيضاح الصورة وإيصال الفكرة، وليس بهدف المقارنة في حدِ ذاتها. إضافة إلى المنهج الواقعي الذي إتكلت عليه الطالبة في تبيان الضغوط والتأثيرات التي تعترض إستقلال الموظف الدولي والتحديات التي تواجهه.
رابعا: تقسيم الدراسة
إلى جانب المقدمة والخاتمة، قسمت الطالبة الموضوع إلى خمسة فصول على النحو التالي
الفصل الاول مفهوم الموظف الدولي، وتطرقت من خلاله إلى تعريف الموظف الدولي، وتبيان نوع وطبيعة العلاقة التي تربطه بالمنظمة الدولية التابع لها.وفي الفصل الثاني عالجت شروط تعيينه، وأسباب إنهاء وإنتهاء مهامه الوظيفية.وفي الفصل الثالث عالجت جوانب تمييز الموطف الدولي عن ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة ، اضافة إلى إستقلالية الموظف الدولي والتحديات التي تعيق تكريس مبدأ الإستقلال.وفي الفصل الرابع تطرقت الى الحقوق التي تمنح له مقابل أدائه لمهامه الإدارية، والواجبات التي تقع على عاتقه بمجرد تعيينه في منصبه الوظيفي. وعالجت في القصل الخامس الحصانات والإمتيازات التي تمنح للموظف الدولي بهدف ضمان أمنه وإستقراره الوظيفي. وتضمنت الخاتمة الاستنتاجات التي توصلت إليها الطالبة اضافة إلى المقترحات ذات الصلة بموضوع البحث واشكالاته
       ناقشت الطالبة راضية بوجمعة بن طبولة رسالتها المعنونة النظام القانوني للموظف الدولي ، اما اللجنة المكونة م  الدكاترة محمد المجذوب خليل حسين وجورج عرمونر ووليد عبد الرحيم، بتاريخ   ،وبعد المداولة والمناقشة رأت اللجنة ان الطالبة تستحق درجة الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية بدرجة جيد جدا
بيروت: 10/6/2013                                                   أ.د.خليل حسين