04‏/09‏/2013

نردين نجاة رشيد / الامم المتحدة بين التفعيل والتعطيل

اسم الطالبة : نردين نجاة رشيد
موضوع الرسالة :الامم المتحدة بين التفعيل والتعطيل
الشهادة :الماجستير في العلومم السياسية تخصص العلاقات الدولية
  
    ظلت الامم المتحد وقضاياها مثار جدل علمي وأكاديمي كبيرين نتيجة الكثير من الاعتبارات والأسباب المتصلة بطبيعة عملها والعوامل المؤثرة بأدائها وما نتج من آثار وتداعيات جراء ذلك.
    لقد حاولت الطالبة القاء الضوء على الكثير من القضايا المتعلقة بعمل الامم المتحدة،واتخذت النظام العالمي مدخلا لدراستها وبحثها، فقسمت رسالتها الى مقدمة وفصلين، جاءت عناوينها متوافقة مع مضمونها بشكل عام،وأنهت رسالتها بخاتمة ضمنتها بعض الاستنتاجات والتوصيات. كما اعتمدت على العديد من المراجع العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع الدراسة.
      يمكن تسجيل العديد من الملاحظات على الرسالة واسلوبها،من أهمها ثمة العديد من الاغلاط المطبعية واللغوية والنحوية،كما ان صياغات الافكار لم تكن بالمستوى المطلوب.كما تضمنت افكارا كان ينبغي تفصيلها وتوضيحا اكثر.
يطرح البحث كما رأت الطالبة إشكاليات متنوعه لغنى الموضوع واتساعه ، فالنظام العالمي الجديد بمفهومه الواسع وطبيعته وخصائصه،لا يتلاءم مع شرعه الأمم المتحدة ،ويؤثر بالتالي على أدائها وأعمالها ، مما يستدعي البحث في هذه الإشكالية، وبيان مدى استجابة المنظمة الدولية لمفاعيل هذا النظام الجديد. كما يطرح البحث إشكاليه الإجابة عن عدم قدرة المنظمة الدولية على مجابهة هذا النظام،من خلال انعدام مشروعيه القرارات الصادرة عن مجلس الأمن، وانعدام مقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ قراراتها،وهو ما يحيلنا الى سؤال إشكالي وهو: ضرورة تعديل ميثاق الأمم المتحدة بما يتناسب وتعميق البعد الأخلاقي، والقانوني، والسياسي للأمم المتحدة. 
لقد اتبعت الطالبة منهج البحث الوصفي والتحليلي في دراسة الأمم المتحدة تفعيلاً وتعطيلاً؛ وقسمت الرسالة الى مقدمة، وفصل تمهيدي، وفصلين، وخاتمة ، متبوعةً بالمراجع والفهرس على النحو التالي:الفصل التمهيدي: عدم ملاءمة ميثاق الأمم المتحدة للنظام العالمي الجديد.المبحث الأول: مفهوم النظام العالمي الجديد وطبيعته و خصائصه.المبحث الثاني : تأثير النظام العالمي الجديد  على عمل الأمم المتحدة .الفصل الأول : عدم فاعلية الأمم المتحدة.المبحث الأول : مظاهر عدم فاعلية الأمم المتحدة.المبحث الثاني : أسباب عدم فاعلية الأمم المتحدة.الفصل الثاني: تعديل ميثاق الأمم المتحدة.المبحث الأول : تعديل اختصاصات الجمعية العامة وقواعد العضوية والتصويت في مجلس الأمن.المبحث الثاني :ضرورة رقابة شرعية قرارات مجلس الأمن.
      ناقشت الطالبة نردين نجاة رشيد رسالتها الامم المتحدة بين التفعيل والتعطيل لنيل درجة الماجستير في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية بتاريخ 14/5/ 2013 امام اللجنة المكونة من الدكاترة خليل حسين وكمال حماد ومحمد عبد الرحمن الدسوقي.وبعد المناقشة والمداولة قبلت اللجنة الرسالة ورأت ان صاحبتها تستحق درجة الماجستير في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية والدبلوماسية بتقدير جيد.

 بيروت: 14/5/2013                                                    أ.د.خليل حسين