05‏/09‏/2013

كردستان امين / دور الامم المتحدة وآليات حماية حقوق الانسان

اسم الطالبة كردستان امين
موضوع الرسالة : دور الامم المتحدة وآليات حماية حقوق الانسان
الشهادة الماجستير في القانون العام

       ثمة العديد من الدراسات والأبحاث والرسائل والاطروحات التي كتبت في هذا المجال، إلا ان طبيعة الموضوع وتعدد وتنوع العوامل المرتبطة به،ادى الى مزيد من المتغيرات والآليات المرتبطة به، ومن هنا تظهر الاهمية في متابعة المستجدات فيه،لجهة الانتهاكات والآليات الموجودة للحد منها ومواجهة تداعياتها. اضافة الى ذلك ثمة العديد من الدراسات التي توصلت الى نتائج تبدو في كثير منها نتائج سياسية لا قانونية راعت وجهة نظر معينة، ولم تكن موضوعية في معالجاتها ولا في نتائجها،فتأتي هذه الرسالة في اطار المحاولة لتسليط الضوء على قضايا حقوق الانسان وآليات حمايتها من وجهة نظر قانونية موضوعية ذات سمات علمية اكاديمية.
     تنطلق الاشكالية من كون قضايا حقوق الانسان كانت من المسائل ذات الطابع المحلي – الوطني لا الدولي. فيما اسهمت العديد من المتغيرات الى نقل آليات مراقبتها الى المنظمات الدولية،ما تثير عدة تساؤلات وتضع اشكالات هامة ان كان لجهة طبيعة الحقوق وطريقة تطبيقاتها او لجهة آليات حمايتها ومن بينها:
1.     هل ان المستجدات الحاصلة في النظام العالمي كانت كافية لنقل اختصاص الرقابة على تطبيق حقوق الانسان من الآليات الوطنية المحلية الى الآليات الدولية.
2.     ما هي وسائل الرقابة وآلياتها المعتمدة على الصعيد العالمي؟
3.    وهل تمكنت الامم المتحدة من أداء دورها الحقوقي الانساني بعدما تبين كثرة عثراتها في الجوانب السياسية؟
4.    هل تمكنت الامم المتحدة من التامل بموضوعية مع قضايا حقوق الانسان في جميع الدول وفي مختلف الأزمنة؟ ام ان ثمة ازدواجية ظهرت في طريقة تعاملها؟
5.    ما هو مدى نجاح تجربة مجلس حقوق الانسان في متابعة هذا الملف ؟ وهل شكلت المحاكم الجزائية المؤقتة والمحكمة الجنائية الدولية الدائمة حلا لانتهاكات حقوق الانسان؟
      اعتمد في في تجميع معلومات الدراسة ووقائعها على المنهج التاريخي، كما اعتمد على المنهج القانوني لتحليل ابعاد الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان. كما تمَّ الاعتماد على المنهج المقارن لتبيان نجاحات وعثرات بعض الآليات المتبعة لرقابة تطبيق حقوق الانسان.
      تم تقسيم الرسالة الى فصلين أساسيين ومقدمة وخاتمة. تضمن الفصل الأول ثلاثة مباحث ، عالج المبحث الاول عبر مطلبين حقوق الانسان في ميثاق الامم المتحدة. وتضمن المبحث الثاني حقوق الانسان في الاعلان العالمي لحقوق الانسان.فيما المبحث الثالث عالج العهدان الدوليان الحقوق السياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية. فيما تضمن الفصل الثاني آليات رقابة الامم المتحدة لحقوق الانسان من خلال ثلاثة مباحث. عالج الاول آليات عمل مجلس الامن في علاقته بمجلس حقوق الانسان ،فيما عالج الثاني آليات عمل مجلس حقوق الانسان تقرير غولدستون كدراسة حالة، ثم عالج المبحث الثالث آليات المحاكم الجنائية المؤقتة وبخاصة محكمتي يوغسلافيا السابقة وراوندا كحالتي دراسة، علاوة على المحكمة الجنائية الدولية.
       ناقشت الطالبة كردستان رسالتها المعنونة     بتاريخ    امام اللجنة المكونة من الدكاترة محمد المجذوب وخليل حسين وجورج عرموني ووليد عبد الرحيم، وبعد المداولة والمناقشة قبلت اللجنة الرسالة ورأت ان الطالبة تستحق درجة الماجستير في القانون العام بتقدير جيد جدا.

    بيروت : 20/6/2013                                        أ .د.خليل حسين