05‏/09‏/2013

سمير عابد / تأثير النفوذ الاسرائيلي في دولة جنوب السودان على الامن القومي لمصر والسودان


 
اسم الطالب : سمير عابد
موضوع الرسالة : تأثير النفوذ الاسرائيلي في دولة جنوب السودان على الامن القومي لمصر والسودان
الشهادة : درجة الماجستير  العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية والدبلوماسية

تحاول الدراسة البحث في التساؤل الرئيسي حول أثر التغلغل الاقتصادي والسياسي والعسكري والأمني الإسرائيلي في أفريقيا على الأمن القومي لكلاً من مصر والسودان. وتنطلق الدراسة أيضاً من فرضية رئيسية مفادها أن هذا النفوذ الإسرائيلي الاقتصادي والسياسي والعسكري والأمني في أفريقيا يهدد الأمن القومي لمصر والسودان، وتتمثل الدول الأفريقية بالغالب بدول حوض النيل ودول القرن الأفريقي.

هدفت الدراسة إلى فهم العلاقات الإسرائيلية - الأفريقية ومدى تأثيرها على الأمن القومي لكلاً من مصر والسودان وذلك من خلال ما تقدمه من فرص لهذه الدول الإفريقية.كما سعت الدراسة لتحقيق عدة أهداف فرعية وهي: معرفة دوافع وأهداف إسرائيل وأدواتها في التأثير في هذه الدول. استعراض نشأة وتطور العلاقات الإسرائيلية - الأفريقية. والتعرف على مدى نفاذ إسرائيل وتواجدها في الدول الإفريقية وخاصة دول الحوض. وتبيان تأثير وجود إسرائيل في دولة جنوب السودان على الأمن المائي وبالتالي الأمن القومي لمصر. واستشراف مستقبل العلاقات الإسرائيلية - الإفريقية.
   اعتمد الطالب على أسلوب التحليل، لمعرفة مدى تأثير العلاقات الإسرائيلية – الأفريقية على الأمن القومي لمصر والسودان، وبالتالي استخدمت الدراسة المناهج التالية: المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستقرائي التحليلي.
      ثمة العديد من الملاحظات التي يمكن ادراجها ومنها
1.    اتت الرسالة متضخمة الصفحات دون حاجة علمية لذلك
2.    هناك تكرار كثير في المعلومات.
3.    يمكن حذف نصف الرسالة دون المس بمضمونها.
4.    ثمة اخطاء لغوية ونحوية ومطبعية كثيرة جدا وتكاد لا تخلو صفحة منها.
5.    لم يأت مضمون الرسالة متطابقا مع عنوانها.
6.    هناك اخطاء كثيرة في استعمال المراجع وكتابتها
7.    اتت النتائج والتوصيات غير واضحة،من خلال الخلط بينها.
       ناقش الطالب سمير عابد رسالته "تأثير النفوذ الاسرائيلي في دولة جنوب السودان على الامن القومي لمصر والسودان"،بتاريخ 20/6/2013،امام اللجنة المكونة من الدكاترة ربيع فتح الباب وخليل حسين ومحمدد الدسوقي، حيث قبلت اللجنة الرسالة ومنحت صاحبها درجة الماجستير في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية بتقدير جيد جدا، واشترطت على الطالب تغيير عنوان الرسالة واجراء بعض التعديلات والتصحيحات عليها.
بيروت: 20/6/2013                               أ.د.خليل حسين